Breadcrumbs

حتى يمكنك الانطلاق مع NVDA عبر أروقة حاسوبك، نسوقُ لك هنا هذه الإضاءات، على أساسيّاتٍ ينبغي لك أن تُلمّ بها قبل الانطلاق؛ حيثُ أنّ ما سيأتي لاحقا من التطبيق العملي لكثير من جوانب البرنامج، يتطلّبُ منك معرفةً بهذه الأساسيّات. سنتناولُ هنا:

  1. مفتاح NVDA.
  2. تشغيل وإغلاق البرنامج.
  3. نمطُ المساعدة التفاعلية.
  4. تصميم لوحة المفاتيح.
  5. قائمة NVDA.

أولًا- مفتاح NVDA (Modifier Key):

إنّ من أهمّ ما ينبغي للمتدرّب على NVDA معرفته، هو مفتاح NVDA، ما هو المقصود به، وكيف يُستخدم.

يُقصَد بمفتاح NVDA (Modifier Key) والذي يُشار إليه بالعربية في دليل المستخدم أحيانا بالمفتاح المصاحب: هو المفتاح المخصّص لبرنامج NVDA بحيث يُضغط عادةً مع مفتاح أو أكثر؛ لتنفيذ أوامر ومهامّ خاصة بقارئ الشاشة NVDA نفسه.

فكما أنّك تسمع دائما عن المفاتيح الساخنة أو مفاتيح الاختصار، التي تسهّل الوصول وتنفيذ بعض العمليات في نظام التشغيل ويندوز، مثل: Control+ C لنسخ الملف أو نسخ النص، و Windows + D للوصول لسطح المكتب؛ فكذلك ذاتُ الشيء لأوامر قارئ الشاشة NVDA، حيثُ خُصّص له مفتاحٌ يؤدي ضغطُه بالتزامن مع مفتاح أو مفاتيح أخرى إلى تنفيذ عمليات خاصة بالبرنامج أو لا تُنفَّذ إلا عندما يكون مفتوحا، وهذا المفتاحُ لا ينفّذ أي شيء بالضغط عليه منفردا، وإنما ينبغي أن يقترن ضغطُه بمفتاح أو أكثر.
ويوصَف بالإنجليزية بأنه (Modefier Key)؛ لأنه يغيِّر وظيفة المفتاح أو المفاتيح الذي تُضغَطُ بصحبته، فإذا ضغطتَ مفتاح NVDA مع S فإنّ المفتاح المخصص لكتابة حرف S لن يؤدي وظيفته المعتادة بكتابة هذا الحرف، بل سيؤدي وظيفةً أخرى لأنه ضُغط مع مفتاح NVDA، كما هو الحال عند ضغطه مع مفتاح Windows أو control؛ حيث سيؤدي ضغطه مع أحدها لتنفيذ مهمة غير مهمته الأصلية، وبذلك أيضا يُعد مفتاح Windws و Control Modefier key).

موقعه:

افتراضيا، -وكما سبقتِ الإشارةُ عند الحديث عن شاشة الترحيب- يكون المفتاح المضبوط ليعمل كمفتاح nvda هو مفتاح (INSERT), إضافةً لإمكانية تعيين مفتاح تكبير الأحرف Caps Lock) ليكون مفتاح nvda أيضا. كما يمكنُ أيضا في حال العمل على حاسوبٍ مكتبي؛ ضبطُ مفتاح INSERT الموجود ضمن لوحة الأرقام في جانب اللوحة الأيمن، ليكون مفتاح nvda، وهذا يجعلُ التعامل مع البرنامج أكثر مرونةً بحيث يعيّن كل مستخدم ما يلائمُ حاجته، ويوافقُ رغبته.

يمكنُك ضبطُ واحدٍ أو أكثر من هذه المفاتيح الثلاثة ليعمل كمفتاح NVDA؛ قد يكون ذلك مفيدا جدا، في حال كانت مجموعة مفاتيح الالختصار كبيرة ومتفرّقة، وكان أحدُها الجانب الأيسر من لوحة المفاتيح، والآخر في الأيمن.

لضبطِ أيٍ من هذه المفاتيح ليكون مفتاح NVDA:
1- اضغَطْ المفاتيح Control+Insert+K (باعتبار (Insert) هو مفتاح NVDA افتراضيًا) وسيفتحُ لك شاشة إعدادات لوحة المفاتيح، ضمن مربّع حوار إعدادات NVDA الموجودة بقائمة تفضيلات بقائمة NVDA. (راجِعْ الجزء الذي يتحدث عن قائمة NVDA لمزيد من المعلومات).
2- سِرْ بمفتاح الانتقال (Tab)، وستجدُ قائمةً تحتوي على ثلاثةً من مربّعات التحديد، نبدّلُ بين تفعيلها وتعطيلها بمفتاح المسافة، وسيعلمك NVDA بعد اسم كل مربع تحديد بكونه محددا (أي مفعّلًا)، أم غير محدّد (أي مُعطَّل)، كما سيعلمك عند ضغط شريط المسافة كل مرة إن كنت حددت الخيار أم ألغيتَ تحديده. مربعات التحديد هذه على الترتيب هي:

  • - مفتاح تكبير الأحرف (CapsLock).
  • - مفتاح الإدراج على اللوحة الرقمية (numpad insert)
  • - مفتاح الإدراج على لوحة المفاتيح (Insert).

حدِّد ما تشاء ثم اضغط Enter لحفظ واعتماد اختيارك.
لاحِظْ أنه سيمكنك تحديدُها جميعا، لكن لا يمكنُك إلغاء تحديد الجميع، وعند محاولة تعطيل جميعها سيصدر تنبيهٌ عند حفظ التعديلات يعلمك بأنه ينبغي تحديد أحدها.

ولا تنسَ أنه يمكنك ضبطُ مفتاح NVDA منذ بداية المطاف عبر شاشة الترحيب.

كيف تستخدم مفتاح NVDA؟:

مفتاح NVDA لا يعمل منفردا -كما أشرنا-، فإن ضغطته دون أن يقترن بمفتاح آخر؛ فلن يحدث أي أثر، ولذلك فهو يُضغط:

  • - إما بالتزامن مع مفتاحٍ آخر، قد يكون حرفا، أو مفتاحا من مفاتيح المهام (Function Keys)، أو من مفاتيح التنقّل، كالأسهم أو مفتاح الانتقال Tab.
  • - وقد يُضغط مع مفتاح آخر، لكن يُضغط على المفتاح الآخر أكثر من مرة.
  • - وقد يقترن بأكثر من مفتاح.

لتتدرَّب أكثر على كيفية عمل مفتاح NVDA إليكَ هذه الأمثلة للتطبيق العملي، والتي هي من الأوامر الأساسية التي يحسُنُ بك معرفتها:

1- قراءة الوقت والتاريخ:

يمكن لNVDA أن يخبرك عن الوقت الحالي متى أردت، ما عليكَ إلا ضغطُ مفتاحَي NVDA+F12، وسينبئك NVDA عن الوقت الحالي، اضغَطْ أولا مفتاح NVDA سواءً كان مفتاح Insert أو مفتاح تكبير الحروف Capslock، واستمر في ضغطه بينما تضغط على مفتاح F12.

إذا أردتَ أن تعرف تاريخ اليوم، استخدم ذات الاختصار مع ضغط F12 مرتين، اضغط مفتاح NVDA وبينما تستمرُ في ضغطه، اضغط مرتين متتاليتين سريعتين على F12 وستسمع تاريخ اليوم الحالي.

2- فحص حالة البطارية:

يُتيح لك NVDA اختصارا لمعرفة نسبة وحالة شحن البطارية، وذلك بالضغط على المفاتيح: NVDA+Shift+B.

اضَطْ ضغطًا مستمرًا على مفتاحَي: NVDA وShift وبينما تضغطهما اضغط حرف B، سيعلمك البرنامج مباشرة بحالة البطارية، مثلا: 100% مصدر الطاقة الكهربائية موصول، أو: 57% 2 ساعات و20 قائق متبقية، وهكذا.

وفي الفقرات الآتية، ستأتيك أمثلةٌ أخرى لاستخدام مفتاح NVDA.

ثانيًا: تشغيل وإغلاق البرنامج:

تشغيل البرنامج

إذا كان برنامج nvda مُثبّتًا على جهازك؛ فإن من المُفترض ما لم تغيّر الخيار المضبوط افتراضيا، أن يعمل البرنامج بمجرّد فتح الحاسوب وبدء عمل نظام التشغيل، لكن، إن لم يعمل البرنامج تلقائيًا، وأردتَ فتحه، أو حدثت مشكلةٌ ما أدّت لتوقّفه عن العمل، واحتجتَ لإعادة تشغيله، فيكفي أن تضغط على المفاتيح Control+Alt+N، بذات طريقة التعامل مع مفتاح NVDA، اضغط أولا مفتاحَي Control وAlt، واستمر بضغطهما بينما تضغط حرف N، ثم أطلقِ المفاتيح سويًا، وستسمعُ نغمة البرنامج تنطلق مؤذنةً ببدء عمل البرنامج بعد ثوانٍ، وفي حال كنت تعيدُ تشغيله، ستسمع أولا نغمة إغلاقه، ثم تليها نغمة تشغيله، ، وقد تسمع بعدها العبارة: (جاري تحميل البرنامج، يُرجى الانتظار).

لإغلاق البرنامج:

1- اضغط على مفتاحي NVDA+Q.
2- سيظهر مربّع حوار يسألُك عن الإجراء الذي تودُّ تنفيذه، إن كنتَ ترغب في إغلاق البرنامج تماما؛ اضغط مفتاح الدخول مباشرة، وستسمعُ نغمةً تشيرُ لإغلاقه.
3- إذا أردتَ عمل إجراء آخر، تحرّك بين الخيارات المتاحة بالضغط على السهم لأسفل أو لأعلى، والخيارات المتاحة هي:
أ- الخروج، وهو -كما أشرنا- لإغلاق البرنامج نهائيا.
ب- إعادة التشغيل: لإغلاق البرنامج وإعادة تشغيله من جديد، يُفيدُ كثيرا في حالات تعليق البرنامج أو حدوث خللٍ ما.
ج- إعادة التشغيل مع تعطيل الإضافات البرمجية: في حال كانت هناك إضافاتٌ برمجية مثبّتة مع البرنامج، وأراد المستخدم تعطيلها جميعا لسبب ما، مثلا إن كان هناك خلل في عمل أراد المستخدم أن يختبر إذا ما كان له علاقة بالإضافات، يمكن إعادة تشغيل البرنامج مع تعطيل تلك الإضافات، وستبقى معطّلةً مؤقتا حتى تُعيد تشغيل البرنامج مرةً أخرى.
د- إعادة التشغيل في مستوى فحص الأخطاء البرمجية: يغلق البرنامج ويُعيد تشغيله مع تفعيل وضع فحص الأخطاء البرمجية، لتزويد المطورين بالتقارير اللازمة في حال كانت هناك مشكلة تتطلّب حلا برمجيا.

  • 4- قِف على الإجراء الذي تريد واضغط مفتاح الدخول Enter لتنفيذ الأمر.

    يُتيحُ قارئُ الشاشة لمستخدميه تفعيل وضع يُسمى نمط المساعدة التفاعلية، بحيث يساعدُ المستخدم على استكشاف لوحة المفاتيح، وكذلك معرفة ما يؤديه الضغط على الوظيفة التي يؤديها الضغط على مفتاحين أو أكثر، دون أن يُنفَّذ فعليا شيء من تلك الأوامر، أو يُكتب شيء من الأحرف.

    لتفعيل نمط المساعدة التفاعلية:

    - اضغط على مفتاحَيْ NVDA+1 وستسمععبارة: (المساعدة التفاعلية تشغيل).

    جرّب عمل التالي لتفهم حقيقة عمل هذا النمط:

    • - اضغط على أي من المفاتيح في لوحة المفاتيح منفردا، وسيخبرك البرنامج باسمه، مثلا: اضغط على مفتاح التحكّم الأيسر وستسمع: Left control، أو اضغط السهم الأعلى وستسمع Up Arrow، اضغَط على حرف S وستسمع: S، إلخ.
    • - جرّب الضغط على مفتاحين أو أكثر، بحيث تضغط مفتاح NVDA ومعه حرف أو مفتاح آخر من المفاتيح المعتمد عليها في تنفيذ الاختصارات مثل مفتاح Control أو Shift إضافةً لحرف أو مفتاح من مفاتيح المهام، وسيعلمك البرنامج بأسماء المفاتيح التي ضغطتها والوظيفة التي تُنفَّذ بضغطها، أمثلةً على ذلك:
    • - اضغط مثلا على مفتاحَي: NVDA+N، سيقول لك البرنامج: NVDA+N: تفعيل واجهة البرنامج. يعني فتح قائمة البرنامج الرئيسية.
    • - اضغط NVDA+Q وسيقول لك: NVDA+Q: الخروج من البرنامج.
    • - اضغط NVDA+Control+C وسيقول لك: NVDA+Control+C: حفظُ إعدادات البرنامج الحالية، وهكذا.
    • - للخروج من نمط المساعدة؛ اضغَط مرةً أخرى على NVDA+1، وستعودُ لوحة المفاتيح لعملها المعتاد.
      • ملاحظة:

        البرنامج يعلن عن أسماء المفاتيح باللغة الإنجليزية، وكذلك الأحرف، لكن وظائف الختصارات يعلن عنها تبعا للغة واجهة البرنامج، فإذا كانت لغة البرنامج العربية، سسيعلن عن وظائف المفاتيح بالعربية.

        رابعًا: تصميم لوحة المفاتيح:

        بناءً على وجودِ نوعين شائعينِ من لوحاتِ المفاتيح تبعًا للحاسوب المستخدم؛ يُتيحُ قارئ الشاشة NVDA لمستخدميه الاختيار بين أحدِ هذينِ التصميمين، وهما:

        1- لوحة مفاتيح الحاسوب المكتبي، المزوّدة بلوحة رقمية جانبية.
        2- لوحة مفاتيح الحاسوب المحمول.
        وتكمنُ أهمية معرفة هذا؛ في أنك ستلمسُ أثر ما اعتمدتَه من الخيارين جَليًّا عند استخدام مفاتيح الاختصارات؛ لذلك ينبغي لك التنبه لخارطة المفاتيح المختارة؛ فكثيرٌ من اختصارات البرنامج، كبعض تلك المتعلقة باستعراض النصوص مثلا، تعتمد على اللوحة الرقمية مثلا، فإذا كنتَ تعمل على حاسوبٍ محمول لا توجد به لوحة رقمية، فاعتماد تصميم لوحة مفاتيح الحاسوب ضروري حتى تستطيع تنفيذ تلك الاختصارات، والتي يوفّر NVDA لها مجموعة أخرى مختلفة لحاسوب المحمول لا تحتاج للوحة الرقمية، إضافةً لبعض الفروقات في الاختصارات تختلف بين التصميمين، وإن كانت لا تعتمد على اللوحة الرقمية، المهم أنه ينبغي لك معرفة التصميم المعتمد عندك، وتغييره إناحتجت.

        لاختيار تصميم لوحة المفاتيح الذي يناسبك:

        1- اذهَبْ لقائمة NVDA، ثم تفضيلات، ثم إعدادات لوحة المفاتيح، أو استخدِمْ الاختصار: control+NVDA+K.
        2- ستجدُ مربّع حوار يضمُّ العديد من الإعدادات الخاصة بلوحة المفاتيح: أولُها صندوق خيارات لختيار تصميم لوحة المفاتيح المطلوب، استخدم السهمين الأعلى أو الأسفل للتنقل بين الخيارين، ثم اضغط Enter لحفظ الإعدادات.

        ملاحظة:

        يمكنك اعتمادُ نمطِ لوحة مفاتيح الحاسوب المحمول وإن كنتَ تعمل على حاسوبٍ مكتبي، إن كنتَ مثلا معتادا على هذا التصميم.

        خامسًا: قائمةُ NVDA

        إنّ من الأساسيات التي ينبغي على كل مستخدمٍ لNVDA معرفتُها؛ الإلمامُ بشكل عامٍ بقائمة NVDA، ماهيتُها، كيفية الوصول إليها، والتعامل معها. وههنا سنُلقي نظرةً عامة على ذلك.

        تمثّلُ قائمةُ NVDA واجهةَ البرنامج الرئيسة، التي ننفُذُ من خلالها إلى كافة إعدادات البرنامج وأدواته، للتحكّم بطريقة عمله، وضبط خياراته المتنوّعة، بما يوافق رغبة المستخدم ويتلاءم مع احتيجاته، كضبطِ الصوت مثلا، باختيار الصوت المرغوب، وضبط سرعته. وضبط سطر برايل الإلكتروني، في حال الرغبة في استخدام البرايل مع قارئ الشاشة. وضبطِ ما يعلن عنه البرنامج من تنسيقات النصوص، إلى غير ذلك من خيارات، إضافةً للوصول إلى معلومات حول البرنامج ودليل استخدامه، وتحديثه، ونحو ذلك.

        للوصولِ لقائمة NVDA يمكنُسلوكِ إحدى طريقتين:

        1- استخدامُ الاختصار، وذلك بالضغطِ على مفتاحَي: NVDA+N وستظهرُ قائمة البرنامج أمامنا مباشرةً، ويعلمنا الصوتُ الناطقُ بذلك قائلا: قائمة NVDA، وهذه هي الطريقة المختصرة الأسرع والأيسر.
        2- الوصول لأيقونة البرنامج في صحن النظام، ثم الضغط على مفتاح التطبيق -أو كما يُسمى أحيانا مفتاح السياق- (Application Key)، وهو ما يوازي ضغط زر الفأرة الأيمن، أو الضغط على Shift+F12؛ لفتح القائمة الجانبية المنسدلة للعنصر المحدد وهو هنا NVDA، وستُفتح قائمة البرنامج.

        لإغلاق قائمة NVDA دون تنفيذ أي أمر يكفي أن نضغط على مفتاح الهروب Escape.

        إن ألقينا نظرةً على هذه القائمة؛ سنجدُ مجموعةً من العناصر، مرتّبةً بشكل عمودي، بعضُها فوق بعض، وبالتالي، سنستخدم للتحرُّكِ عبرها السهمين السفلي للانتقال للعنصر التالي، والعلوي للانتقال للعنصر السابق.

        بعضُ هذه العناصر ينفّذُ أمرًا بمجرّدِ ضغط مفتاح Enter عليه، وبعضُها الآخر يضمُّ داخله قوائمَ متفرّعةً عنه،
        تنبثقُ في حال الضغط على مفتاح Enter أو السهم الأيسر إن كانت واجهة Windows عربية، أو السهم الأيمن في حال كانت واجهة Windows إنجليزية. في حال مرورنا بقائمةٍ تتفرّع عنها قوائم وأوامر أخرى، سيُشير الصوتُ القارئ لذلك بنُطقه اسم القائمة متبوعًا بقوله: قائمة فرعية، إن كنتَ تستخدمُ سطر برايل إلكتروني مقترنا بالحاسوب، ستظهر إشارة السهم عليه جانب اسم القائمة إشارةً لذلك.

        دَعْنا الآن نتجوّلُ عبر قائمة NVDA لنطبّق ما ذُكر عمليا، ونكتشف ما تضمُّه من عناصر:

        1- اضغط NVDA+N لفتح قائمة NVDA.
        2- استخدم السهم السفلي لاستعراض القائمة، وستجدُ التالي: تفضيلات، أدوات، مساعدة، الأوضاع، استعادة الإعدادات المحفوظة مُسبقا، استعادة الإعدادات الافتراضية، حفظ التعديلات، تبرَّع، الخروج.
        3- لاحِظْ أن بعض هذه العناصر -كما أشرنا سابقا- يخبرك قارئُ الشاشة بعد اسمه بأنه قائمة فرعية، مثل: تفضيلات قائمة فرعية، وبعضُها لا يذكر عنه ذلك مثل: حفظ الإعدادات.
        4- استعرِضْ القائمة بأكملها حتى تلاحظَ أنك عُدت لبدايتها من جديد، وقِفْ مثلا عند العنصر: (تفضيلات)، واضغَطْ Enter.
        5- ستُفتح قائمةٌ تضمُ عناصر أخرى، فكما أشرنا، عنصر تفضيلات، هو عبارةٌ عن قائمةٍ تضمُّ داخلها عناصر أخرى، لنتجوَّلْ عبر هذه القائمة أيضًا مستخدمين السهم السفلي، وسنجدُ العديد من العناصر، أولها: إعدادات عامة، وآخرُها تخصيص اختصارات NVDA.
        6- اضغَطْ مفتاح الهروب Escape للخروج من قائمة تفضيلات، وسيخبرك قارئُ الشاشة بأنك تقفُ عندها بقوله: تفضيلات قائمة فرعية، هكذا تكون قد أغلقت القائمة الفرعية وعُدتَ لقائمة NVDA.
        7- سِرْ بالسهم السفلي حتى تجد: حفظ الإعدادات، واضغَطْ عليه Enter، ستسمع رسالة تخبرك: تمّ حفظ الإعدادات، لأنّ هذا أمرٌ لا تنبثق عنه قائمة فرعية، وبالتالي سيُنفَّذ الأمر بمجرد ضغطه، وستلاحظ أن قائمة NVDA أُغلقت بمجرد تنفيذ أمر حفظ الإعدادات.

        كانت هذه نظرةً سريعة على كيفية التنقل عبر هذه القائمة، وفيما يلي لمحةٌ سريعة عن كل عنصر:

        • - قائمةُ (تفضيلات): وتُعدُّ من أهمّ عناصر قائمة NVDA وعبرها يممكنك الوصول لكافة إعدادات البرنامج وضبطها.
        • - قائمةُ (أدوات): وهي تضمُّ مجموعةً من الأدوات المتقدّمة تُفيدُ مطوّري البرنامج في فحص الأخطاء واختبار شيفراته البرمجية، وقد يكون العنصر الأهم للمستخدم فيها هو إدارة الإضافات البرمجية لتثبيتِ ملحقاتٍ إضافية تساهم في توفير وظائف ومهام غير مضمّنة في إصدار NVDA الأساسي.
        • - قائمةُ (مساعدة): ومنها يمكنُ معرفة إصدار البرنامج وتحديثه، والوصول لدليل الاستخدام والتعرف على مفاتيح الاختصارات.
        • - الأوضاع: وهي خاصيّة تُتيحُ لك ضبط إعدادات بشكل مختلف، لتفعيلها يدويا متى أردت، أو تبعا لبرنامج معين، أو عند تفعيل ميزة القراءة الموتاصلة.
        • - استعادةُ الإعدادات المحفوظة مُسبقًا: هو أمرٌ مفيد حال رغبتك في التراجع عن إعداداتٍ أجريتَها وحظتَها مؤخّرًا.
        • - استرجاع الإعدادات الافتراضية: يُعيدُ كافة إعدادات البرنامج إلى وضعِها الافتراضي، الذي تكون مضبوطة عليه عند تثبيت البرنامج.
        • - حفظُ الإعدادات: هو أمرٌ لحفظ ما أُجريَ من إعدادات قبل إغلاق البرنامج، لتجدَ ما أجريتَه ثابتا عند فتحه مرة أخرى ولا تُضطرَّ لإعادة ضبطها من جديد، وينفُّ ذلك الاختصار المُشار إليه سابقا: Control+NVDA+C.
        • - تبرّع: لفتح نافذةٍ تتيحُ لك التبرّع لمؤسسة NV Access للمساهمة ودعم مسيرة تطوير البرنامج.
        • - الخروج: لإغلاق البرنامج، وهو ما يوازيه الضغط على NVDA+Q.

        هذه عناصر القائمة بإيجاز، وسيأتي الحديث بمزيد تفصيلٍ عن أهمها ها إن شاء الله، والمهمُ هنا إلمامُك بما تعنيه هذه القائمة وكيف تصلُ إليها وتتعاملُ معها!