Breadcrumbs

يُقصَد بمحرّك أو آلة النطق أو نظامُ تحويل النص إلى كلام (TTS): تقنيةٌ تحاكي الصوت البشري تعملُ على تحويل النصّ المكتوب على شاشة الحاسوب، إلى كلمات منطوقة بصوت آلي أو بشري. وهي مكوّنٌ أساسي لا بد من توفره للاستفادة من أي قارئ الشاشة ليعمل على نُطقِ ما يظهر على شاشة الحاسوب أو أي جهاز تقني..

هناك حزمٌ متنوعة من آلات النطق المتاحة، تتفاوتُ جودةُ النطق فيها، وتتنوّع خيارات الأصوات ضمنها، وهي تدعمُ لغاتٍ كثيرة من ضمنها العربية.. بعضُ تلك الآلات تجاري، وبعضُها مجاني.

وعبر هذه السطور، سنتعرّف على كيفية تعيين آلة النُطق، مع قارئ الشاشة NVDA، ثم اختيار الصوت المناسب لذوقك، والذي يندرج ضمن أصوات آلة النُطق المحددة.

أولًا: تعيين آلة النطق:

إنّ قارئ الشاشة NVDA يعملُ تلقائيا عند انطلاقه لأول مرة، على نظام التشغيل Windows 10، مع آلة النُطق One Core المدمجة في النظام، والتي تتضمّن أصواتا عربية، لكنها لا تزال ذات جودة منخفضة، إضافةً لعدم توفّر ميزة التبديل التلقائي بين الصوت العربي والإنجليزي تبعا للصوت المقروء.

وعلى أنظمة التشغيل الأقدم من Windows 10، مثل Windows 7؛ يعمل NVDA افتراضيا، مع آلةِ نُطقٍ مجانية ومفتوحة المصدر هي آلة (Espeak)، مُضمّنة فيه بحيث تُثبَّت معه تلقائيا، لكنّ دعمها للغة العربية ضعيف جدا، مما يجعل الاعتماد عليها صعبًا.

ولذلك ستحتاجُ لضبط NVDA للعمل مع آلةِ نُطقٍ أخرى تدعم العربية بصورة ملائمة. للتعرُّف على آلات النُطق الداعمة للعربية، زُر هذه الصفحات حول Infovox4 وVOCALIZER EXPRESSIVE أو هذه الصفحة حول Acapela For NVDA.

وبعد حصولك على إحداها، ستكونُ جاهزًا لضبط NVDA للعمل معها.

لاختيار آلة النطق المناسبة للعمل مع NVDA اتّبعِ الخطوات الآتية:

1- افتَحْ قائمة NVDA, ثم تفضيلات، ومنها اختَر: إعدادات بالضغط على مفتاح الدخول Enter.
2- سيفتحُ أمامك مربّع حوار الإعدادات الخاص ب NVDA، والذي يضمُّ عددا من التصنيفات، تحرّك مباشرةً بالسهم السفلي حتى تجد تصنيف (النُطق)، ثم سِرْ بمفتاح الانتقال Tab وستجد حقل تحرير يحتوي على اسم آلة النُطق المعيَّنة حاليا، سِرْ خطوةً للأمام أيضا بمفتاح Tab حتى تجد زر تغيير، واضغط عليه مفتاح الدخول Enter لفتح مربّع حوار لتعيين آلاة االنُطق، أو يمكنك الوصول مباشرة لإعدادات آلات النطق بالضغط على Control+NVDA+S وأنت في أي مكان من حاسوبك.
3- سيظهر لك مربّع حوار آلات النطق، وسيقفُ بك المؤشّر مباشرة عند صندوق خيارات (Combo Box) آلات النطق؛ لاختيار آلة النطق الذي تريد، ستجدُ قائمةً بآلات النطق المتوفرة في جهازك؛ استخدم السهمين السفلي أو العلومي لتنقّل بينها، عادةً ستجدُ هذه الخيارات:
أ- Espeak NG: وهي آلة النطق المضمنة مع البرنامج التي أشرنا إليها.
ب- Microsoft Speech API version 4: وهو الإصدار الأقدم من آلة النطق SAPI من شركة مايكروسوفت، ولم تعُدِ الأصوات العربية متوفرة لها خاصةً مع الإصدارات الأحدث من أنظمة الويندوز.
ج- Microsoft Speech API version 5: وهذا هو الخيار الذي سنحتاجُه في حال كانت آلةُ نُطقٍ من شركة acapela كما في Infovox 3 و Infovox 4.
د- Windows OneCore voices: هي آلة النُطق التي تندرجُ ضمنها أصوات مايكروسوفت العربية المجانية والتي تعمل مع Windows 10.
ه- قد تجدُ أيضا Acapela TTS، إن كنت حصلت على إضافة شركة Acapela المخصصة للعمل مع NVDA.
و- قد تجدُ أيضا Vocalizer TTS، إن كنت قد ثبّتَ عندك أصوات Noaunce والتي توفّر أصوات طارق وماجد وليلى.
ز- إيقاف النُطق: وهو خيارٌ يوقف ارتباط NVDA بأي من آلات النطق، بحيث لا ينطقُ شيئا، لو لاحظتَ مرةً أن النُطق توقّف تماما مع تأكّدك من أن صوت الجهاز في وضعه الطبيعي وليس في حالة كتم، وأنك لم توقف النطق مؤقتا بالضغط على NVDA+S فقد يكون البرنامج قد ضُبط لهذا الخيار فتفقَّدْه.
قِفْ عند آلة النُطق التي تريد واضغط Enter لاعتمادها.

ثانيًا: اختيار الصوت:

بعد تعيين آلة النطق، تحتاج لاختيار الصوت من قائمة الأصوات التي تتوفّر معها، فغالبا سيعمل الصوت الإنجليزي افتراضيا. لاختيار الصوت الذي يناسبك:

1- افتح قائمة NVDA ثم تفضيلات ثم إعدادات، ومنها انتقل عبر التصنيفات بالسهم السفلي حتى تصل لتصنيف (النُطق)، أو يمكنك وأنت في أي مكان ضغط مفتاح الاختصار: Control+NVDA+V للوصول سريعا لهذه الشاشة التي تضم العديد من عناصر الإعدادات الخاصة بالنُطق، والتي نستخدم للتنقّل بينها مفتاح Tab.
2- أوّل ما ستقابله ضمن هذه الشاشة هو مرربّع التحرير الذي يحوي اسم آلة النُطق المستخدمة، وزر تغيير، لفتح مربّع حوار اختيار آلة النُطق، والذين أشرنا لهما في الفقرة السابقة، تجاوزهما بالسير بمفتاح Tab وستجد صندوق خيارات (Compo Box) اسمه: الصوت، استخدم السهمين لأسفل أو لأعلى لاستعراض الأصوات المتوفرة، سيقرأ لك البرنامج اسم كل صوت ولغته وآلة النطق التي يعمل من خلالها، مثلا: Leila (Arabic) HQ SAPI 5 infovox4، قِف بالسهم عند الصوت الذي تريد.. يمكنك أيضا القفزُ مباشرة لاسم الصوت المطلوب بكتابة الأحرف الأولى منه. لاحظ أن قائمة الأصوات مرتّبة أبجديا.
3- سِرْ خطوةً بمفتاح Tab وستجدُ إعدادا يتحكّم بسرعة القراءة، هذا يُتيح لك التحكّم بسرعة الناطق، وهو عبارةٌ عن شريط عددي، ستسمع الناطق يعلن عن ذلك قائلا: سرعة القراءة: شريط سحب 50، و50 هي القيمة الافتراضية كونها وسطا بين البطء والسرعة، لزيادة سرعة النُطق سنستخدم السهم لأعلى أو مفتاح صفحة لأعلى (Page up)، حيث يزيد السهم لأعلى القيمة واحدًا مع كل مرة، مثلا ضغطه مرة سيزيد نسبة السرعة من 50 إلى 51، ومرة أخرى إلى 52 وهكذا، بينما يقفز Page up عشر قيمٍ لأعلى، مثلا سيزيد السرعة من 50 إلى 60. القيمة الأعلى في هذا الشريط العددي هي 100، وتمثّلُ السرعة الأعلى، والقيمةُ الأدنى هي 0 وتمثّل أبطأ سرعة.
4- سِرْ بمفتاح Tab مزيدا من الخطوات وستجدُ العديد من الإعدادات التي تخصُّ النطق، منها:
- حدّة الصوت، وهو أيضا عبارة عن شريط سَحْب رقمي، تعامَلْ معه كما أوضحْنا في السرعة، مع ملاحظة أن أثرَه لا يظهر مع جميع آلات النطق.
- مستوى الصوت، وهو أيضا شريط سحب عددي، يتحكّم في علو النطاطق وانخفاضه بمعزل عن أصوات النظام.
- الانتقال الآلي بين اللغات (عند دعم ذلك): هو مربع تحديد للتبديل بين تفعيل وتعطيل التحويل الآلي بين اللغات، بحيث عند تفعيله يُقرأ المتحوى العربي بالصوت العربي، والإنجليزي بالصوت الإنجليزي. وأيضا هذا الخيار تفعيله أو تعطيله لا يظهر أثرُه مع جميع آلات النطق،. للتبديل بين تفعيل الخيار وتعطيله اضغط شريط المسافة.
- مستوى قراءة الرموز أو علامات الترقيم: وهو صندوق خيارات يتيح لك تحديد القَدْر التي تُريد من الناطق قراءته من الرموز وعلامات الترقيم، حيث ستجدُ أربعة مستويات، يمكنك استعراضُها بالأسهم صعودا ونزولا.
- الاعتماد على لغة آلة النطق عند معالجة الأحرف والرموز: عند تفعيل هذا الخيار وفي حال اختيارك صوتا عربيا؛ فإن الصوت العربي يقرأ الرموز بالعربية، مثلا يقول: نقطة، فاصلة، وهكذا، عند تعطيله تُقرأ الرموز بلغة واجهة البرنامج، مثلا إن كانت واجهة البرنامج إنجليزية ستُقرأُ الرمز والأرقام بالإنجليزية.
هذه أبرز الإعدادات التي تخصُّ النطق هنا، قد يأتي مزيدٌ من التفصيل حولَ بعضها لاحقا.
5- لحفظِ ما أجريتَه من تعديلات اضغط Enter، ولتجاهلها ومغادرة إعدادات الصوت دون عمل أي تغيير اضغط مفتاح الهروب Escape.

ضبطُ الصوت عبر الاختصارات:

يمكنُك عوضًا عن فتح شاشةة إعدادات الصوت؛ اختيارُ الصوت الذي تريد، وتحديد سرعته وحدّته ومستواه، عبر استخدام مجموعة من الاختصارات تُسمّى دائرة إعدادات النُطق، تتمثّلُ بإيجاز في مفاتيح Control+NVDA+الأسهم إن كنتَ تعتمد نمط لوحة مفاتيح الحاسوب المكتبي، إضافةً لمفتاح Shift إن كنت تعتمد تصميم لوحة مفاتيح الحاسوب المحمول.

استخدامُ Control+NVDA مع أحد السهمين الأيمن أو الأيسر إن كان NVDA عندك يعتمد لوحة مفاتيح الحاسوب المكتبي؛ ، سينقلك أُفقيًا عبر عناصر التحكم بالصوت، وهي: الصوت، وسرعته، وحدّته، ومستواه، ولضبط قيمة كل من هذه العناصر، بعد أن تقف عنده استخدم control+NVDA مع السهمين لأعلى إن أردتَ الانتقال للصوت السابق ضمن قائمة الأصوات، ولزيادة القيمة، بالنسبة للسرعة أو الحدة أو مستوى ارتفاع الصوت، وسهم لأسفل للانتقال للصوت التالي ضمن قائمة الأصوات، ولإنقاص القيم الأخرى.

أما لو كان NVDA عندك مضبوطا ليعتمد تصميم لوحة مفاتيح الحاسوب المحمول؛ فستستخدم ذات المفاتيح السابقة، إضافةً لمفتاح Shift.

دعنا الآن نطبّق هذا عمليًا، ولنفترِض أن آلة نطق Acapela تعمل عندنا:

1- اضغَطْ control+NVDA مع أحد السهمين الأيسر أو الأيمن للتنقل أفقيا عبر عناصر الصوت، سيخبرك NVDA في كل مرة تضغطها بالعنصر الذي تمر عليه وقيمته، قِف عند الصوت، سيقول لك مثلا: الصوت: Liela.
2- لنفترِضْ أنك تريد تغيير الصوت من ليلى إلى سلمى، اضغَطْ Control+NVDA+سهم لأسفل مرارا حتى تجد Salma، لاحِظ أن قائمة الأصوات مرتّبة أبجديا، لذلك استخدمنا السهم السفلي للانتقال للتالي، حيث أن حرف S بعد حرف L. لاحِظ أيضًا أنه سيُعتمد الصوت المطلوب بمجرد توقّفك عنده.
3- كرِّر ما سبق لضبط سرعة الصوت، حيثُ أن الصوت المختار سيُعتمَد بقيمه الافتراضيّة، مثلا ستكون السرعة 50، لذلك انتقل لعنصر سرعة الصوت بالضغط على Control+NVDA وسهم لأعلى لزيادة نسبة الصوت، لاحِظ هنا أن القيمة ستزداد بمعدّل خمسة أرقام مع كل مرة تستخدم فيها هذا الاختصار، وكذا في حال ااستخدمت السههم السفلي للإنقاص.

لا تنسَ وأنت تطبّق ما سبق أن تُضيف للمفاتيح Shift إن كان NVDA عندك مضبوطا لاعتماد تصميم لوحة مفاتيح الحاسوب المحمول.