Breadcrumbs

عند تشغيل قارئ الشاشة NVDA لأوّل مرة، ستظهر لك شاشةٌ ترحيبية بمجرّد عمله؛ تنبئك بانطلاقه، وتتيحُ لك التحكّم ببعض الخيارات الأساسية. ستسمعُ NVDA يقرأ لك ذلك بمجرد ظهور هذه الشاشة قائلا: أهلا بكم في برنامج NVDA. دعنا نستعرض معا ما تحويه هذه الشاشة من الخيارات، وما يُقصَدُ بكلٍّ منها.
هذه الشاشة عبارةٌ عن مربّع حوار (Dialog Box)، يضمُّ زرين للموافقة بحفظ من تفعله من تغييرات، وللإلغاء لتجاهل النافذة دون حفظ للإعدادات.
سنستخدم للتنقل بين الإعدادات المتاحة مفتاح الانتقال (Tab)، وهذا بيانٌ لما سنجدُه من خيارات في هذه الشاشة:
1- نمطُ لوحة المفاتيح: يُتيحُ NVDA الاختيار بين خارطتي لوحة مفاتيح للعمل معهما، وهما: لوحة مفاتيح الحاسوب المكتبي، ولوحة مفاتيح الحاسوب المحمول. عندما تظهر شاشة الترحيب، سيكون مؤشر النظام مباشرةً عند صندوق خيارات اسمه: نمطُ لوحة المفاتيح، لتحدّد أيا من الخارطتين يناسبك. صندوق الخيار Combo Box بإيجاز يعني أنك تواجه قائمةً تضمُّ أكثر من عنصر، تنتقل عبرها بأحد السهمين العلوي صعودا أو السفلي نزولا، أو السهمين الأيمن والأيسر، ووقوفُك بالسهم عند الخيار المطلوب يعني أنك حددتَه، ضغطُك لمفتاح Enter سيحفظُ ما اخترتَه، وسيخرجُك من مربّع حوار شاشة الترحيب؛ لذلك واصِلْ استعراض الشاشة بمفتاح Tab لتفقُّد كافة الخيارات أولا قبل حفظ الخيارات المطلوب تعديلها.
2- استخدام مفتاح تكبير الحروف كمفتاح مصاحب للبرنامج: هذا مربّع تحديد، يمكننا التبديل بين تفعيله وتعطيله بالضغط على شريط لمسافة، وتفعيله يتيح استخدام مفتاح تكبير الحروف باعتباره مفتاح NVDA لذي يُستخدم كثيرا بالقتران مع مفاتيح أخرى لتنفيذ الأوامر بالاختصارات، هذا الخيار معطّل افتراضيا، حيث أن مفتاح Insert مفعّل للعمل كمفتاح NVDA افتراضيا، إن أردتَ تفعيله اضغط مفتاح المسافة، وستسمع الناطق ينبهك لتحديد الخيار بقوله: محدد.
3- التشغيل التلقائي بعد الدخول إلى ويندوز: هذا أيضا مربّع تحديد، وهو افتراضيا مفعّل، ويعني أن البرنامج ينطلق مباشرةً للعمل بمجرد دخولك لنظام التشغيل، إن أحببتَ تعطيل هذه الخاصية اضغط شريط المسافة، وستسمع: غير محدد.
4- عرض شاشة الترحيب عند بدء البرنامج: وهو مربّع تحديد، مفعّلٌ افتراضيا، إن أردتَ ألا تهظر لك شاشة الترحيب مستقبلا عند بدء عمل NVDA في كل مرة؛ ببساطة عطّل هذا الخيار.
كما تقدّم، بعد انتهائك من استعراض الشاشة، وفي حال الرغبة في حفظ أي تعديل أجريته على خياراتها، اضغط Enter، وفي حال رغبتك في تجاهل هذه الشاشة؛ اضغط زر الهروب Escape أو اضغط على زر إلغاء بعد أن تصل له بمفتاح Tab.
ملاحظة:
إن اختفت هذه الشاشة دون أن تعدّل ما تريد من خياراتها، لا تقلق، يمكنك الوصول لتلك الإعدادات عبر قائمة NVDA التي سنتناولُها بالإيضاح في حلقةٍ قادمة. كما يمكنك الوصول لهذه الشاشة مرة أخرى عبر قائمة المساعدة من قائمة NVDA الرئيسة.
هكذا نكونُ قد بينّا ما تضمه شاشة الترحيب، سيمرُّ بنا مزيدٌ من التفصيل عن هذه الخيارات في حلقاتٍ قادمة بعون الله.