يُعدُّ التنقّل بتحريك مؤشّشر النظام (System Focus) هو الأسلوب القياسي في الحركة عبر شاشة الحاسوب، والذي نستخدمه في أغلب جولاتنا الحاسوبية لاستعراض شاشة نظام النشغيل والبرامج الأخرى، والوصول لكافة الأوامر والمهام. وتُعدُّ الركيزة الأساسية فيه مفاتيح الحركة الاعتيادية في لوحة مفاتيح الحاسوب، والتي تعمل على نقل موضع مؤشر النظام من مكان لآخر، مثل:

  • مفتاح الانتقال (Tab) لنقل مؤشر النظام عنصرا للأمام، ومفتاحا Shift+Tab نقل المؤشر للخلف.
  • مفتاحا Alt وTab للتحرّك بين النوافذ والبرامج المفتوحة.
  • مفاتيح الأسهم الأربعة للتنقل عبر القوائم.
  • مفتاح الدخول Enter لتفعيل العنصر الذي يوجد عنده المؤشر، إما بتنفيذ أمر أو الدخول لقائمة، وهو ما يوازي الضغط على زر الفأرة الأيسر.
  • مفتاح القوائم Alt للنفاذ لشريط القوائم في نظام التشغيل أو أي برنامج.

جرّب أن تتحرّك عبر حاسوبك باستخدام مفتاح Tab ومفاتيح الأسهم، أثناء حركتك تلك، سيعلنُ لك NVDA عن اسمِ كل عنصرٍ تمرُّ به، ونوعه (قائمة، زر، مربع اختيار، حقل تحرير إلخ)، وحالته (نشِطْ، محدد، غير محدد، إلخ)، وترتيبه ضمن القائمة مثلا: (المستندات 4 من 20)، ومفتاح الاختصار الخاص به إن وُجِد.

ويُسمى الموضع الذي نخطو له ونقف عنده في هذه الحال: التحديد الحالي أو الكائن النَشِط أو (Focus) بالإنجليزية؛ إذ هو نقطة التركيز الحالية. فالتحيد الحالي أو الكائن النشط إذن: هو العنصر أو الكائن الذي يوجد فيه مؤشر النظام، بحيث يكون جاهزا لتتحكم فيه وتتفاعل معه، فمثلا: إن كنتَ تقفُ عند صندوق خيارات، يتيح لك الاختيار بين خيارات عدّة، لنفترض أنها أسماء للغات تريد اختيار لغتك من ضمنها، فهذا العنصر: صندوق خيارات الغة، هو الذي الكائن النشط أو التحديد الحالي، الذي يقف عنده مؤشر النظام، وسيمكنك التفاعل معه بحديد الخيار المطلوب بالتحرّك بالأسهم صعودا أو نزولا لتحريك مؤشر النظام لاختيار الغة العربية مثلا. وإذا كنت
تقفُ في مربّع للتحرير، كذاك الذي في موقع Google لكتابة الكلمة التي تريد إجراء البحث حولها؛ أو كنت في منطقة الكتابة ببرنامج المفكرة، فإن مربع التحرير هو الكائن النشط الذي يوجد عنده مؤشّر النظام؛ حيث سيكون جاهزا لاحتواء ما ستكتبه من أحرف بينما تقفُ عليه. وهكذا.

تطبيقٌ عملي: استكشاف قائمة ابدأ بتحريك مؤشّر النظام

دَعْنا الآن نطبّق ما سبق عمليا لمزيدٍ من الإيضاح، بالتجوّل باكتشاف محتويات قائمة (ابدأ):

  • اضغَطْ مفتاح Windows لفتح قائمة (ابدأ) ثم تحرّك بمفاتيح الأسهم لتفقُّد ما تضمّه هذه القائمة من عناصر، ستجدُ غالبا أيقونات تمثّل أهم البرامج المثبتة على حاسوبك، والأكثر استخداما، بما في ذلك متصفح الإنترنت، قد يكون Intenet Explorer أو FireFox، ومحرر النصوص: المفكرة، وبرنامج لالبريد الإلكتروني، وربما Microsoft Word، وقد تجدُ رموزا للمجلدات الأهم في الحاسوب، كالمستندات، وقد تجد لوحة التحكم.
  • أثناء سيرك بمفاتيح الأسهم بين هذه العناصر، -أو كما قد تُسمى الكائنات-، سيخبرك NVDA باسم كل عنصر، وقد يعلن عن موقعه من القائمة، وأثناء تنقلك بالأسهم ينتقل معك مؤشر النظام، والعنصر الذي ينطق لك اسمه يكون هو الكائن النشط الحالي بحيث يمكن لك التفاعل معه، إما بتشغيله بضغط Enter عليه، أو تنفيذ بعض الأوامر الأخرى التي تخصه، والتي يمكن الوصول لها بالضغط على مفتاح التطبيق (application)..
  • قِفْ عند أحد العناصر، ولنفترض أنه المفكرة (Notepad)، واضغط عليه Enter وسيفتح لك مباشرة؛ باعتباره في موضع مؤشر النظام.
  • بمجرّد أن يفتح برنامج المفكرة؛ ستصبحُ منطقة كتابة النص هي موضع التحديد الحالي الذي يرتكز فيه مؤشر النظام، سيعلمك NVDA بعنوان هذا الكائن النشط بأنه: (بدون عنوان - المفكرة، محرر النص)، ونوعه: أنه حيّز (تحرير متعدد الأسطر)، وأنه (خالٍ)، كونك لم تكتب بعدُ شيئا فيه.
  • إن أحببتَ إغلاق المفكرة، يكفي أن تضغط على Alt+F4، أو يمكنك تركُ البرنامج مفتوحا لتطبيق الفقرة التالية.

أوامرُ مفيدةٌ أثناء التنقّل بمؤشّر النظام

الإعلان عن التحديد الحالي أو الكائن النَشِط:

يتيحُ NVDA اختصارا سريعا، يعلمك بالكائن النشط أو التحديد الحالي الذي يوجدُ عنده مؤشّر النظام، وذلك بالضغط على NVDA+Tab.

في مثالنا التطبيقي السابق، بينما تتجول في قائمة ابدأ، وبعد أن تقف على أحد عناصرها، اضغط NVDA+Tab وسيعلنُ لك NVDA عن الكائن الحالي الذي به مؤشر النظام، بذكر اسمه ونوعه وحالته: مثلا: Mozilla Firefox عنصر قائمة نَشِط. أو بينما تكون في برنامج المفكرة، بينما مؤشر النظام فيه، جرّب أن تنفّذ هذا الأمر، وستسمع: (محرّر النص، تحرير متعدد الأسطر، نَشِط). إن ضغطتَ عليه مرتين متتاليتين سريعتين، بحيث تستمر في الضغط على مفتاح NVDA بينما تضغط Tab وتطلقه مرتين متتاليتين سريعتين؛ يتهجى لك معلومات الكائن.

قراءةُ عنوان النافذة الحالية:

يمكنُ لNVDA الإعلان عن عنوان النافذة أو البرنامج الحالي، الذي يوجد فيه مؤشّر النظام، وكذلك تهجئته لك، أو نسخُه للحافظة ليمكن لك لصقُه في مكان آخر.

لمعرفة عنوان النافذة أو البرنامج الحالي، اضغط NVDA+T، إن كنت في برنامج المفكرة مثلا ستسمع: بدون عنوان - المفكرة، و(بدون عنوان) كونك لم تحفظ بعدُ صفحة المفكرة كملف باسم معين. في حال كان هناك ملف مفتوحٌ في المفكرة وقد حُفظ سابقا سيعلن لك عن اسمه وامتداد الملف وملفات محرر المفكرة من نوع Txt، ويتبعه باسم البرنامج، مثلا: (نمط التنقل بتحريك مؤشر النظام.txt - المفكرة).

لتهجئة العنوان: اضغط NVDA مع T مرتين متتاليتين، بحيث تضغطمفتاح NVDA بينما تطلق حرف T مرتين سريعتين، ولنسخ العنوان للحافظة، كرّر الأمر نفسه ثلاث مرات.

قراءة كامل النافذة:

يمكن قراءة كامل محتويات النافذة الحالية، عنوانها بما تضمه من خيارات وأزرار، كما في مربعات الحوار، وذلك بالضغط على NVDA+B:

  • اضغَطْ NVDA+Control++V لفتح مربع حوار إعدادات الصوت الخاصة ببرنامج NVDA مثلا، لاحظ أنه سيقرأ لك موضع مؤشر النظام فقط عندما تفتح المحاورة، وهو صندوق خيارات الصوت، والخيار المحدد ضمنه، أي الصوت المختار، ثم سيتوقف النطق.
  • اضغَط NVDA+b وسيقرأ لك NVDA كافة خيارات النافذة وأزرارها.
  • يمكنك ضغط مفتاح Control لإيقاف القراءة، أو Shift لإيقاف القراءة مؤقتا ثم ضغط Shift مرة أخرى لمواصلة القراءة من حيث توقفت.